Belajar Soal PAS Semester II/Genap

Bahasa Arab Kelas IX (التاسع)






A. Aturan Pembelajaran (نِظام التدريس)

1. Siswa berdoa terlebih dahulu.

2. Siswa dilarang membuka situs apapun kecuali yang diintruksikan guru.

3. Tertib selama pembelajaran.


B. Metode Belajar (طريقة التدريس)

    Pada pembahasan soal Penilaian Akhir Tahun Bahasa Arab ini, metode yang akan kita gunakan adalah metode giliran. Maksudnya siswa bergiliran membaca soal yang telah disediakan. Adapun sistematisnya adalah sebagai berikut: 

- Setiap siswa akan disuruh untuk membacakan soal secara bergiliran.

- Adapun yang bisa menerjemahkan soal berbahasa Arab, baginya terdapat penilaian khusus.

- Siswa hanya membacakan soal, tidak dengan menjawabnya.

- Adapun jika siswa merasa memiliki jawaban atas soal yang telah dipelajari, maka cukup disimpan untuk dirinya. Tidak untuk disebarkan.

- Peran guru hanya sebagai fasilitator belajar antum, bukan sebagai mesin penjawab soal.

C. Soal dan Pembahasannya secara offline

    1. Soal PG

1. شَاهَدَتْ التِّلْمِيْذَاتُ مِنْ خِلاَلِ نَافِذَةِ الْـحَافِلَة


أ. الْمَزَارِعَ

ب. الْأَشْجَارَ

ج. النَّهْرَ

د. الْجَبَلَ

2. اُرِيدُ أَن أَذْهَبَ اِلَى شَاطِئِ البَحْرِ فِي الْعُطَلَةِ الدِّرَاسِيَّةِ. مَعْنَى اْلكَلِمَةِ الَّتِى تَحْتَهَا خَطٌّ هُوَ ...

أ.Pengairan indah                         

ب.Tempat ibadah             

ج.Tempat wisata

د. Pantai

3. ...تَذْهَبِيْنَ اِلَى شَاطِئِ البَحْرِ، ياَ فَاطِمَةُ ؟ أَذْهَبُ اِلَى شَاطِئِ البَحْرِ غَدًا

ا. كَمْ

ب. اَيْنَ

ج.مَتَى

د. هَلْ

4. نَحنُ نُشَاهِدُ...فِى جَاوَى الوُسْطَى

ا. بُورُوبُودُورْ

ب. بُحَيرَةُ طُوبَا

ج. مَسْجِدُ اِسْتِقْلاَل

د. بَاجَاغ رَاتُو

(النص لسؤال 5 – 7)

نَزَلْنَامِنَ الحَافِلَةعِنْدَالـنهْرِ فِي سَفْحِ الجَبَل.وَجَلَسْنَاعَلَى شَاطِئِ النـَّهْر. وَنَتَحَدَّث وَنَتَمَتَّع فِيْهِ بِجَمَالِ الطَّبِيْعَة،وَنَحْنُ مَسْرُوْرُوْن.وَحَوْلَ النهْـر حَدَائِقُ وَفِيْهَا أَشْجَارٌ مُتَجَاوِرَةٌ

5. أَيْنَ نَجْلِسُ بَعْدَمَا نَزَلْنَامِنَ الحَافِلَة ؟

ا. شَاطِئِ النـَّهْر

ب. سَفْحِ الجَبَل

ج. أَشْجَارٌ مُتَجَاوِرَةٌ

د. بِجَمَالِ الطَّبِيْعَة

6. .... ؟ حَوْلَ النهْـرحَدَائِقُ

ا. هَلْ حَوْلَ النهْـرحَدَائِقُ

ب. مَاذَا حَوْلَ النَّهْرِ

ج. أَيْنَ النَّهْرُ

د. مَنْ حَوْلَ النَّهْرِ

7. نَتَحَدَّث وَنَتَمَتَّع فِيْهِ بِجَمَالِ الطَّبِيْعَة، تَرْجَمَةُ هذِهِ الجُمْلَةِ ...

أ.Kita berbicara dan melewati indahnya alam                             

ب.i indahnya alamKita berbicara dan menikmat             

ج.Kita bahagia bisa menikmati indahnya alam

د.Betapa indahnya alam di puncak gunung

8. مَاذَا فِي الْجَبَلِ؟ فِيْهَا ...

أ. زَهْرَةٌ جَمِيْلَةٌ

ب. جَبَلٌ مُرْتَفِعٌ

ج. بَحْرٌ وَاسِعٌ

د. أَشْجَارٌ مُتَنَوِّعَةٌ

9. فِعْلُ الْأَمْرِ مِنْ "يُنَظِّمُ" هُوَ ...

أ. أَنْظِمْ

ب. نَظِّمْ

ج. نَظِّمُ

د. أُنَظِّمْ

10. Wahai para siswi, belajarlah dengan baik " تَرْجَمَتُهَا الصَّحِيْحَةُ ....

أ. يَا أَيَّتُهَا التِّلْمِيْذَاتُ، تَعَلَّمَا جَيِّدًا

ب. يَا أَيَّتُهَا التِّلْمِيْذَاتُ، تَعَلَّمُوْا جَيِّدًا

ج. يَا أَيَّتُهَا التِّلْمِيْذَاتُ، تَعَلَّمِي جَيِّدًا

د. يَا أَيَّتُهَا التِّلْمِيْذَاتُ، تَعَلَّمْنَ جَيِّدًا

11.نَزُوْرُ قِمَّةَ الْجَبَلِ وَنَتَمَتَّعُ بِجَمَالِ الطَّبِيْعَةِ . مَعْنَى اْلكَلِمَةِ الَّتِى تَحْتَهَا خَطٌّ هِيَ .....

 أ.Dengan pemandangan Alam                            

ب.Dengan pemandangan indah              

ج.Dengan keajaiban Alam

د.Dengan keindahan Alam

12.اَيُّهَا التَّلَامِيْذُ ... هَذِهِ الْمَنَاظِرَ اْلجَمِيْلَةَ

 أ. اَنْظُرُ

ب.اُنْظُرْ

ج. اُنْظُرُوْا

د. اُنْظُرْنَ


13.اَيْنَ نَقْضِى اْلعُطْلَةَ الدِّرَاسِيَة ؟                                                  

أ. نَذْهَبُ اِلَى شَاطِئِ اْلبَحْرِ

ب.نَزُوْرُ اِلَى حَدِيْقَةِ اْلحَيَوَانِ سُوْرَابَايَا

ج. نَذْهَبُ اِلَى اْلبُحَيْرَةِ طَابَا

د. نَذْهَبُ اِلَى قِمَّةِ اْلجَبَلِ بَرَامَا

(النص لسؤال14 – 15)

نُؤْمِنُ بِأَنَّ اللَّهَ أَلّذِي خَلَقَ السَّمَاوَتِ وَالأَرْضَ وَمَا فِيْهَا مِنَ الْمَخْلُوْقَاتِ. هْوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ, لَا يُشَارِكُهُ فِيْ الْخَلْقِ أَحَدٌ, هُوَ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ فِي الْعَالَمِ.

14. السُؤَال : مَا مَوْضُوْعُ القِرَاءَةِ السَّابِقَةِ ؟

                        أ. أَللَّهُ وَاحِدٌ      

ب. خَالِقُ الَعَالَم      

ج. إِلَهٌ وَاحِدٌ     

د. إيْمَانًا بِاللَّهِ

15. . مَعْنَى العِبَارَةِ اَلَّتِيْ تَحْتَهَا الْخَطُّ ؟

            أ. Dialah yang menciptakan segala sesuatu di dunia

            ب. Dialah yang menciptakan dunia ini

            ج.Dialah Pencipta segala sesuatu di dunia

            د. Dialah yang menciptakan  sesuatu di dunia

16. أَللَّهُ الَّذِيْ ... الأَنْهَارَ بَيْنَ الْمَزَارِعِ وَالْحُقُوْلِ

           أ. أَنْبَتَ                                                  ج. أَجْرَى

           ب. أَنْزَلَ                                                د. أَسْرَى

17. الْمُسْلِمَاتُ ... يَعْمَلْنَ الصَّالِحَاتِ فَيُحِبُّهُنَّ اللَّهُ

           أ. ألَّذِيْ                                                  ج. أَلَّذِيْنَ

           ب.ألَّتِي                                                  د. أَللَّاتِيْ

18. أُحِبُّ التِّلْمِيْذَ ... يَتَعَلَّمُ اللُّغَةَ العَرَبِيَّةَ

           أ. ألَّذِيْ                                                  ج. أَلَّذِيْنَ

           ب.ألَّتِي                                                  د. أَللَّاتِيْ

19. الْجُمْلَةُ الْمُنَاسِبَةُ بِالصُّوْرَةِ ... 

           أ. أللَّهُ الَّذِي خَلَقَ الأرْضَ فِيْ السَّمَاء

           ب. أللَّهُ الَّذِي خَلَقَ النُجُوْمَ فِيْ السَّمَاء

           ج. زَيَّنَ اللَّهُ السَّمَاوَاتِ بِالْكَوَاكِبِ

            د. زَيَّنَ اللَّهُ الشَّمْسَ بِالْكَوَاكِبِ

20. أَللَّهُ يُحِبُّ ... يُؤْمِنُ بِاللّهِ

            أ. ألنَّاسَ الَّذِيْنَ

            ب. الإِنْسَانَ الَّذِيْ

            ج. النَّاسَ الَّذِيْ

            د. الإِنْسَانَ الَّذِيْنَ

21. وَتَنْبُتُ فِيْ الْحُقُوْلِ أَنْوَاعٌ مِنَ الخَضْرَوَاتِ وَالْفَوَاكِهِ. مَعْنَى الفَوَاكِهِ, هِيَ ....

أ.Pepohonan

            ب. Sayuran

            ج.Buah-buahan 

            د.Taman bunga

22. شَاهَدْتُ قِمَّةَالْجَبَلِ هِيَ ....جِدًّا

            أ. جَمِيْلٌ                                                            ج. أَجْمَلُ

            ب. جَمِيْلَةٌ                                                         د. أَجْمَلُ مِنْ

23. الجُمْلَةُ المُنَاسِبَةُ بِالصُّوْرَةِ, هِيَ ... ؟ 

أ . الجَبَلُ مُرْتَفِعٌ الَّذينَ خَلَقَهُ اللَّهُ

            ب. الجَبَلُ مُرْتَفِعٌ الَّتِي خَلَقَهُ اللَّهُ

            ج. الجَبَلُ مُرْتَفِعٌ الَّلَاتِي خَلَقَهُ اللَهُ

            د. الجَبَلُ مُرْتَفِعٌ الَّذي خَلَقَهُ اللَّهُ

24. . نُشَاهِدُوْا أَسْمَاكًا كَثِيْرَةً ... تَعِيْشُ فِي النَهْرِ

ج. اَلَّذِيْنَ                                                           أ. اَلَّذِي             

د. الَّتِي                                                               ب. اَللَّاتِي         

                                   

25. فِي الْأَرْضِ – التَّشْجِيْرُ – وَنَجْعَلُهَا – اَنْ نَزْرَعَ – الأَشْجَارَ – خَضْرَاءَ

         1            2           3         4           5        6

      أينَ جُملَةُ الصحِيَّة؟

أ. 1-3-2-5-4-6          

ب.  1- 3 -2-5-6-4    

ج.  2- 4- 5- 6- 1-3   

د. 2- 4- 5-1- 3-6 


        2. Essai

اَجِبْ هَذِهِ الْأَسْئِلَةَ الْأَتِيَةَ!

1. حَوِّلْ الْأَفْعَالَ الْآتِيَةَ!

فِعْلُ الْمَاضِي

فِعْلُ الْمُضَارِعِ

فِعْلُ الْأَمْرِ

نَظَرَ

 

 

قَرَأَ

 

 

شَاهَدَ

 

 

خَلَقَ

 

 

ذَهَبَ

 

 

 

2. Melengkapi kalimat dibawah ini dengan Isim Maushul yang sesuai

- خَلَقَ اللهُ الْقَمَرَ . . . يُنَوِّرُنَا فِيْ ظُلُمَاتِ الْلَيْلِ

-  شَاهَدْنَا الطُّلَّابَ . . . يَتَجَوَّلُوْنَ فِي سُفُوْحِ الْجَبَلِ

- دَرَسَتْ المُدَرِّسَةُ . . . تُسَاعِدُونَا مِن الحَماقَةِ

3. Mengubah kata dalam kurung menjadi Isim Tafdlil

- القِطَارُ ... مِنَ السَّيّارَةِ (طَوِيْلٌ )

- جَبَلُ سيمارو ( semeru ) ... الْجِبَالِ فِي جَاوَى الشَّرْقِيَّةِ ( كَبِيْرٌ )

- وَنَحْنُ . . . إلَيهِ مِنكُم وَلَاكِنْ لَّا تُبْصِرُونَ (قَرِيبٌ)

4. Menyesuaikan bentuk fiil amar dalam kalimat dibawah ini

- ياَ أَحْمَدُ !        تَمَتَّعْ هَذِهِ الْمَنَاظِرَ الْجَمِيْلَةَ

 يَا عُثْمَانُ وَ عَلِيْ!  . . .       . . .

اَيُّهَا الْأَصْدِقَاءُ   . . .

يَا فَاطِمة ...

5. تَرْجِمْ اِلَى الُّلغَةِ الْإِنْدُوْنِيْسِيَّةِ

يُحَافِظُ الْإِنْسَانُ عَلَى الْبِيْئَةِ بِزَرْعِ الْأَشْجَارِ




 💪💪💪!مع النجاح